منتديات انا المغرب
مرحبا بكل الزوار تسجيلكم شرف لنا
منتديات انا المغرب
مرحبا بكل الزوار تسجيلكم شرف لنا
منتديات انا المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات انا المغرب

السلم والسلام والتعايش مع كل الديانات
 
الرئيسيةالصحراء مغربية أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Admin
Admin
ADMIN


عدد المساهمات : 2232
تاريخ التسجيل : 21/08/2013
العمر : 72
الموقع الموقع : مرحبا بكل اشراف العالم
العمل/الترفيه : الكتابة بكل انواعها

الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة. Empty
مُساهمةموضوع: الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة.   الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 13, 2013 8:49 am




الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة.

1-1 تحديد مفهوم الكفايات.

ما دام أن لفظ كفاية يعتبر حديث التداول داخل الحقل التربوي والبيداغوجي, فمن البديهي أن يكون هذا اللفظ مختلفا باختلاف المرجعية المؤسسة له والمعتمدة في تحليله وبنائه, وعلى العموم تتأرجح التعاريف التي قدمت للكفايات بين الفهم السلوكي

(Behavioriste) الذي يعرف الكفاية باعتبارها سلسلة من الأعمال والأنشطة القابلة للملاحظة, أي جملة من السلوكات النوعية الخاصة (خارجية وغير شخصية) وينتشر هذا التفسير أساسا في مجالي التكوين المهني, وفي بعض الدراسات المتعلقة ببيداغوجيا الأهداف. والفهم المعرفي(Cognitiviste) الذي ينظر إلى الكفاية كإمكانية أو استعداد داخلي ذهني غير مرئي من طبيعة ذاتية وشخصية, ولكي تظهر تتضمن عدد من الإنجازات-الاداءات (4) Performances. وعلى العموم فان معظم التعاريف ترفض التقيد بالفهم السلوكي, ونظرا لتعدد التعاريف التي قدمت للكفايات سنقتصر في هذا العرض على البعض منها فقط.

1-1-1 مفهوم الكفايات عند تشومسكي (Chomsky)

يندرج تعريف تشومسكي للكفايات ضمن التيار المعرفي, بحيث يعرف الكفاية اللغوية بأنها نظام ثابت من المبادئ المولدة التي تمكن كل واحدة منها من إنتاج عدد لا نهائي من الجمل ذات المعنى في لغته, كما تمكنه من التعرف التلقائي على الجمل, على اعتبار أنها تنتمي إلى هذه اللغة(5). إن هذه القدرة حسب تشومسكي غير قابلة للملاحظة الخارجية, ويكون الشخص خلالها عاجزا على ذكر كيف تمكن من إنتاج وتوليد جمل مفهومة في لغته, وتتعارض بهذا المعنى مع الإنجاز والاداء, وبهذا المعنى تكون الكفاية ليست سلوكا وإنما مجموعة من القواعد التي تسير وتوجه السلوكات اللغوية دون أن تكون قابلة للملاحظة ولا يمكن الفرد الوعي بها. وبذلك يصبح الفهم التشومسكي أداة لنقد الاتجاه السلوكي( خاصة ماجر وأتباعه).

ولقد انخرط في هذا التوجه(الذهني المعرفي) العديد من الباحثين وفي مقدمتهم بعض المهتمين بالتدريس الهادف, وعلى رأسهم كانيي(Gagne) رغم انه يعتبر الكفاية أمرا مكتسبا وليس فطريا. والى جانب كانيي, تبنى العديد من المهتمين بالمجال التربوي الاتجاه المعرفي أمثال دينو(D’hainaut) وهاملين و,Viviane de landsheere وGilbert de landsheere وB. Rey و

Jean Claude parisot وP. Gillet وآخرون.

2-1-1 مفهوم الكفايات عند بيير جيلي P. Gillet

يعرف بيير جيلي الكفايات بأنها نظام ثابت من المعارف المفاهيمية الذهنية والمهارية( العملية) التي تنتظم في خطاطات إجرائية تمكن في إطار فئة من الوضعيات من التعرف على المهمة- الإشكالية وحلها بنشاط وفعالية, وهكذا فان الكفاية ليست سلوكية في ذاتها, ولكن سلوكيتها تستمدها من النشاط الوظيفي والهادف الذي يصدر عنها, بمعنى تلاحظ بواسطة النشاط النوعي الذي يميزها.

إن ما يضيفه هذا المفهوم للكفاية باعتبارها نشاط وظيفي وليس فقط حضور الذات العارفة بل أيضا حضور الذات الشخصية, ومن هنا التمييز الواضح بين الفهم السلوكي للنشاط التربوي على اعتباره نشاطا قابلا للانحلال في اهداف سلوكية وإجرائية, وبين الفهم المعرفي الوظيفي. إذ لا توجد كفاية دون هدف, فإذا كانت الكفاية هي القدرة على تنظيم الحركات والأعمال الأولية في أفق نشاط اجتماعي, فإنها تنظيم يوظف النية والقصد. نية صاحبها الذي يمتلكها.

2-1 الخصائص العامة للكفايات

1-2-1 خصائص الكفايات انطلاقا من تعريف CEPEC

- الكفاية وسيلة لمواجهة الوضعيات بحيث يصبح الفرد أمام مهمة يتحتم عليه إنجازها, وحل الإشكال بما يعرف بالكفاية.

- الكفاية لها طابع شمولي ومدمج بحيث تجند المعارف والمهارات من مستويات مختلفة للاستجابة لطلب اجتماعي خارج عن منطق تطورها الداخلي.

- قابليتها للنمو والاغتناء, ذلك أن التمكن من كفاية معينة لا يعني بلوغ الغاية المنشودة بحيث إن مستوى الكفاية في فترة زمنية معينة قد يصبح في فترة زمنية لاحقة غير مساير لمتطلبات التكيف مع المحيط, بل يتحتم استمرارية التحيين لمستوى الكفاية عن طريق التكوين المستمر

- الكفاية محطة نهائية لسلك دراسي أو لمرحلة أو لتكوين أو لفترة تدريسية.

- قابليتها للتقويم: ذلك انه رغم كونها غير قابلة للملاحظة باعتبارها قدرات داخلية فيمكن التأكد من توفرها وتحققها لدى المتعلم بالإنجازات ( الاداءات)

2-2-1 خصائص الكفايات كما استنبطها لوبلاط Le Plate

- الكفاية غائية: ذلك أنها عبارة عن معارف إجرائية تتجه نحو العمل ولأجل التطبيق.

- الكفاية مكتسبة: تكتسب بالتعلم في المدرسة وفي مكان العمل.

- الكفاية منتظمة: تنتظم في وحدات حسب تصنيفات أو سلالم وأنساق.

- الكفاية مفهوم افتراضي مجرد: فهي داخلية لا يمكن ملاحظتها إلا من خلال تجلياتها( أي من خلال ما ينجز الفرد المالك لها)

3 -2-1 الكفاية حسب الدريج وظيفة وليست سلوكا

من الماكد أن سلوك التلميذ لكي يكون مفهوما وقابلا للملاحظة لابد من تناوله بقدر من الوظيفية, وإذا كانت الكفاية سلوكا يمكن التعبير عنها بأنشطة قابلة للملاحظة فهذه الأنشطة تتجمع وتندمج في عمل مفيد وذي مغزى, وبذلك فان الوظيفة العملية( التطبيقية) هي التي تغدو حاسمة في الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saharamar.yoo7.com
NORA NOUR
مراقب عام
مراقب عام
NORA NOUR


عدد المساهمات : 377
تاريخ التسجيل : 22/09/2013
العمر : 37
العمل/الترفيه : شؤون الصيدلة والترويض

الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة.   الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة. Icon_minitimeالأحد أكتوبر 13, 2013 11:59 am

شكرا للمؤبف وشكرا لاستاذنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AISSAOUI SAMAH
مشرف شؤون المراة العامة
مشرف شؤون المراة العامة
AISSAOUI SAMAH


عدد المساهمات : 261
تاريخ التسجيل : 22/08/2013

الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة.   الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة. Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 25, 2013 11:33 am

موضوع مهم شكرا لكفاءتك المتواضعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفصل الأول: الكفايات: المفهوم والخصائص العامة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفصل الثاني: الكفايات: التصنيف والتنميط.
» الكفايات هي لله وحده
» حول السياسات العامة الموجهة إلى الشباب في المغرب
»  بيداغوجية الكفايات ومحاولة توظيفها
» البرلمان الأوروبي يوبخ حكام الجزائر بسبب الحريات العامة والانتخابات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انا المغرب :: مواضيع عامة متنوعة :: ركن الشباب والرياضة :: التربية والتعليم-
انتقل الى: