ADMIN Admin
عدد المساهمات : 2232 تاريخ التسجيل : 21/08/2013 العمر : 72 الموقع : مرحبا بكل اشراف العالم العمل/الترفيه : الكتابة بكل انواعها
| موضوع: الشكر لكل الاساتذة الكرام على الافادة الأحد أكتوبر 13, 2013 8:54 am | |
|
[b]الفصل الرابع: الكفايات في النظام التعليمي بالمغرب وشروط نجاحها.
1-4 الكفايات في النظام التعليمي بالمغرب: من مرحلة التجريب إلى محاولة التطبيق.
مرحلة التجريب: بدا الحديث عن الكفايات في بلادنا سنة 1990 بصدور المذكرة رقم 188 بتاريخ 20-12-1990
الخاصة بالتقويم التي حثت أساتذة العلوم الفيزيائية على القيام بتجريب هذا الأسلوب الجديد في التقويم بالانطلاق من الكفايات المستهدفة داخل الأقسام والاستئناس بها تمهيدا لتطبيقها في الموسم الدراسي 1991/1992, وقد استندت المذكرة إلى وثيقة فرنسية صادرة عن وزارة التربية الوطنية والشبيبة والرياضة الفرنسية سنة1987, إلا أن عدة انتقادات قد وجهت لها باعتبارها مستمدة من خطة فرنسية طبقت في إطار معايير ونظام مخالف لمعايير النظام التعليمي المغربي دون دراسة تمهيدية للحاجات الحقيقية للممارسين والمستفيدين من هذه التقنيات الحديثة ولخصوصية الواقع المغربي, أضف إلى ذلك أن التكوين الذي تلقاه الاساتدة فيما يخص ممارسة التقويم بالكفايات كان غير كاف, وعدم توفر مراجع ودلائل مبسطة للخطة, مما جعل غالبية المدرسين لا يطبقون المذكرة, كما أن موقف الأساتذة تجاه هذه الخطة كان بصفة عامة سلبيا.
محاولة التطبيق: بدأت الكفايات التربوية تشغل اليوم بال الكثير من المهتمين بالتربية والتعليم في المغرب على غرار ما حدث خلال الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي بالنسبة للأهداف, فمنهم من يرى أن الكفايات قد حلت محل الأهداف التربوية, وانه من الآن فصاعدا على المدرس أن يحدد في جذاذته اليومية الكفايات المراد تحقيقها لدى التلاميذ بدل الحديث عن الأهداف, ومنهم من يدعو إلى تجاوز تقنيات الأهداف وتصحيح ما شابها من انحراف وانتقادات, ومنهم من اختلط عليه الأمر وينتظر صدور توجيهات رسمية جديدة تنير الطريق.
إلا أن الواقع هو أن مديرية المنهاج بوزارة التربية الوطنية والشباب تولي حاليا لموضوع مواصفات وكفايات التعليم والتكوين عناية خاصة, حيث وضعت خطة شاملة لمراجعة البرامج والكتب المدرسية وإعادة بناء المناهج انطلاقا من مدخل الكفايات, كما قامت هذه المديرية بدراسة للميثاق الوطني للتربية والتكوين واستخرجت مواصفات المتخرجين من المنظومة التعليمية كما ينص على ذلك الميثاق الوطني للتربية والتكوين, وقد حددت لمديرية المناهج المهام الرئيسية التالية:
- وضع مواصفات التربية والتعليم الواردة في الميثاق موضع التنفيذ والاجراة
- صياغة مواصفات أخرى للتعليم والتكوين
- اعتماد خطة عمل محكمة تحدد رزنامة العمليات التي سيتم إنجازها.
2-4 مستويات الكفايات التربوية من خلال الوثيقة الإطار المنبثقة عن الميثاق الوطني للتربية والتكوين.
حددت الوثيقة الإطار المنبثقة عن الميثاق الوطني للتربية والتكوين الصادرة عن وزارة التربية الوطنية مستويات للكفايات التربية كما يلي:
الكفايات الاستراتيجية
- التموقع في الزمان والمكان
- معرفة الذات والتعبير عنها
- التموقع بالنسبة للآخر وبالنسبة للمؤسسات المجتمعية والتكيف معها ومع البيئة بصفة عامة
- قدرات تتمثل في تعديل المنتظرات, والاتجاهات, والسلوكات الفردية وفق ما يفرضه تطور المعرفة, والعقليات والمجتمع.
الكفايات التواصلية
- إتقان اللغة العربية, والتمكن من اللغة الأجنبية, والتفتح على اللغة الامازيغية
- التمكن من مختلف أنواع التواصل داخل المؤسسة التعليمية وخارجها في مختلف مجالات تعلم المواد الدراسية
- التمكن من مختلف أنواع الخطاب الأدبي, والعلمي, والفني المتداولة في المؤسسة التعليمية, وفي محيط المجتمع والبيئة.
الكفايات المنهجية
- منهجية التفكير وتطوير مدارجه العقلية
- منهجية العمل في الفصل وخارجه
- منهجية لتنظيم ذاته, وشؤونه, ووقته, وتدبير تكوينه الذاتي, ومشاريعه الشخصية
الكفايات الثقافية
- شقها الرمزي المرتبط بتنمية الرصيد الثقافي للمتعلم, وتوسيع دائرة احساساته,وتصوراته, ورؤيته للعالم وللحضارة البشرية بتناغم مع تفتح شخصيته بكل مكوناتها وبترسيخ هويته كمواطن مغربي وكانسان منسجم مع ذاته, ومع بيئته, ومع العالم.
| |
|
ADMIN Admin
عدد المساهمات : 2232 تاريخ التسجيل : 21/08/2013 العمر : 72 الموقع : مرحبا بكل اشراف العالم العمل/الترفيه : الكتابة بكل انواعها
| موضوع: رد: الشكر لكل الاساتذة الكرام على الافادة الأحد أكتوبر 13, 2013 8:55 am | |
| الشكر لكل الاساتذة الكرام على الافادة | |
|
AISSAOUI SAMAH مشرف شؤون المراة العامة
عدد المساهمات : 261 تاريخ التسجيل : 22/08/2013
| موضوع: رد: الشكر لكل الاساتذة الكرام على الافادة الإثنين نوفمبر 25, 2013 11:36 am | |
| افاذة جمة شكرا على بحثك القيم | |
|