منتديات انا المغرب
مرحبا بكل الزوار تسجيلكم شرف لنا
منتديات انا المغرب
مرحبا بكل الزوار تسجيلكم شرف لنا
منتديات انا المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات انا المغرب

السلم والسلام والتعايش مع كل الديانات
 
الرئيسيةالصحراء مغربية أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Admin
Admin
ADMIN


عدد المساهمات : 2232
تاريخ التسجيل : 21/08/2013
العمر : 72
الموقع الموقع : مرحبا بكل اشراف العالم
العمل/الترفيه : الكتابة بكل انواعها

الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي Empty
مُساهمةموضوع: الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي   الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 16, 2013 10:22 am

يَا أَبَانَا.. الَّذِي فِي الزَّجَل

لن أختبئ في ضَلال الكلام المسكوك فأكرر عبارات مثل يعجز الكلام، ولا تسعفني الكلمات. على العكس، فالأمر في وضعي يتعلق بالارتباك، لأن قامة شامخة وعلامة فارقة مثل الأستاذ أحمد الطيب العلج تفجر ينابيع القول، المشكل يكمن في كيفية الإحاطة بشساعة العطاء الفني، والتمكن من دفق تجلياته عند السي احمد؟ من أين يأتي المرء بالقدرة ليتحمل ضوء المنارة؟ إن بعُدَ و حدَّق عميت رؤيته وإن اقترب صار ظلا . سألجم نفسي المتوثبة للحديث عن علاقتنا التي ابتدأت تنتظم في 1976 حيث كنا نسكن نفس الحي، وكان السي احمد جار القلب، ولا عن سعادتي كطفل بلقائه، وكيف أصبحت أزوره باستمرار في البيت وأستشيره في خربشاتي، أو في مكتبه بإدارة المسرح الوطني محمد الخامس، حيث كان مسؤولا عن الفنون الشعبية، ولا عن رئاسته لجمعية الآباء في الثانوية التي كنت أدرس فيها وكيف أحبط حملة التوقيعات ضد الأساتذة النقابيين، ورفض الدخول في مؤامرة دنيئة، ولا عن كيف كنت أمده بنصوصي الأولى ويدي ترتعش وبصري خفيض، ولا عن ترديده: ستكون أنت امتدادي الحقيقي، فدوِّنْ و ارو عني.. هذا كلام - أيقونة يقولها شيوخ الكلام لتلامذتهم الذين يرون فيهم وعداً إبداعيا. ولن أتحدث عن ثقته في وأنا ما زلت أحبو في أرض الكتابة ليطلعني على مسرحياته التي لم يجف مدادها بعد، ولا عن خساراته والغضب الذي تعرض لهما بسبب دعمه لأحد المرشحين اليساريين في أواسط السبعينات من القرن الماضي...
وسأجانب الصواب إن انزلقت إلى سرد سيرة أستاذي السي احمد الطيب العلج وتعداد منجزاته، فهي بالغزارة والغنى اللذين لا يتسع الوقت لهما، ولكني أفضل التوقف عند بعض المفاتيح التي نلج بها إلى دروس نتعلمها منه (السيرة والمنجزات) خاصة الأجيال الجديدة. أليس الفن متعة وتربية؟.
-1 كثيرة هي الجوائز والأوسمة والتكريمات التي حظي بها عن استحقاق وجدارة، ولكني سأتوقف عند لحظتين دالتين وهامتين بالنسبة لي..، أولهما: في بداية الاستقلال حاز السي احمد مع مسرحية «الشطاب» على الجائزة الأولى في المهرجان الدولي للمسرح بفرنسا، وكانت اللغة التي كتبت بها المسرحية هي العامية المغربية... وثانيهما: توج في دمشق بوسام الاستحقاق الرفيع أمام عمالقة المسرح في الأقطار العربية (في السبعينات من القرن الماضي)، وكانت مسرحية «حليب الضياف» قد كتبت بالعامية المغربية. والدرس هنا هو: احتفى السي احمد بالعامية فجازتـه، رفع من قيمتها وحقق لها الاعتراف فمنحته اعتراف واحتفاء العالم.
-2 لم يأت السي احمد «نازلا بمظلة من عل» إلى الإبداع، فبيت الوالد كان ناديا يلتقي فيه منشدو الملحون وأهل الذكر، ومن هنا ارتوى الطائر المغرد، ومن هذا الحقل رشفت النحلة الرحيق، ومن هنا التقى النشيد الوجداني وعسل الكتابة في كيان السي احمد، ولا ننسى مرددات ومحكيات الوالدة وفضاء الحلقة، وحسب علمي - ومن غيره سمعت - أنه نظرا لخجله وعفته لم يكن يطلع الكثيرين على أزجاله وحواراته الأولى، لكن فرقة المعمورة الرائدة وجدت فيه ضالتها عندما عثرت على كنز كان وسطها، فأغنت تجربتها بكتاباته وأزجاله. وقد يبدو للمتسرع أن أبا السي احمد الفني هو التراث الملحوني والحلقة وليالي فاس وتقاليدها، أنا أقول إن أباه الفني هو المغرب العميق برحابة مشهده الثقافي وشساعة تنوع مكوناته ومتانة جسوره الحضارية مع الذات والآخر. فإذا اعترفنا للمغرب بعبقريته، فإن السي احمد أحد تجلياتها. والدرس هنا هو: إنه كالمعدن النفيس يكمن في الظل، وعندما يخرج للضوء يسطع لمعانه ويشع، عكس من يتقافزون مثل قناديل الأعشاب في الليل، فإذا أشرقت الشمس احترقت واندثرت.
-3 امتهن السي احمد، في بداية شبابه، النجارة، وربما تعلم من مهنته تلك، كيف يهب من الفناء وجودا آخر، فموت الشجرة يقودها إلى أن تكون أحيانا بيد نجار ماهر، فيخلق من خشبها أشكالا تركب لتعطي كياناتٍ استعمالاتـُها شتى، تنفع وتمتع، وكذلك هي الكلمات في جمودها و«خاميتها» موت، وفي الإبداع والتواصل ينفخ فيها بالحياة. وعندما تجتمع الصنعة والمهارة والمخيلة والذاكرة، فإنها تصهر وتصقل وتمنح من العادي جميلا استثنائيا ومدهشا.
ولما انتقل السي احمد إلى الإبداع لم يكتف بالشفوي ليبقى مرجعه الوحيد، ولكنه كوَّن نفسه وطور معارفه ومداركه واطلع على الموروث الإنساني في تنوعه وأغنى به ثقافته العربية. والدرس هنا هو: أن عصاميته لم تعقه عن التكوين فيركن إلى خانة الزجال الفطري (غير المتعلم)، بل ضاعف من سرعة التحصيل لينخرط في فضاء الثقافة العالمة الحاضنة للثقافة الشفوية، وهنا كانت العصامية وعشق الإبداع حافزين للصعود والترقي في مدارج الفن والمكانة الاعتبارية والرمزية، ولا أقول الشهرة فالكثير فيها لصيق بالرداءة وتدني المستوى.
-4أصبح الأستاذ أحمد الطيب العلج علامة تتقاطع فيها الأصول مع التطور، الجذور مع الامتدادات، الثوابت مع الإبدالات، العتاقة مع الجدة، اكتناز المرجعيات مع السعي إلى الفرادة وصنع البصمة الشخصية...
بعفوية تخطى إشكالية «أن تبدع مجازاتك من لغة متشبعة ونابضة بالمجازات، ويلتبس فيها المباشر الخام بالمُرمَّز المنحوت». تجاوز سؤال تحويل المألوف مغايرا، والهامشي مدهشا، والشعبي أنيقا وجذابا. وأقحم «لغة العامة» في فضاءات مسورة بالقداسة والفخامة، وخلق للعامية صداقات اخترقت سمك حواجز الارستقراطية والنبالة، وأدخل إلى أذواقـ «هم» بساطة ما هو شعبي وكشف لهم جمال وشعرية العامية وسحرها .
الشاهد هو أنه عند انطلاقته العفوية لم يكن أمامه تراكم عصري، ولم يكن أمامه إلا الموروث التقليدي مثل الملحون والأندلسي والعيطة وأحواش أو النموذج المشرقي، فمن حيث يدري أو لا يدري، أو ربما وجَّـهته بوصلته الباطنية إلى ورطة التأسيس لتجربة كان لها تأثيرها سواء في المسرح أو الزجل، والذي يعنيني في هذا المقام هو الزجل. سأظل أكرر القول: كان الملحون بمثابة المعلقات وما أبدعه السي احمد ومن سار على دربه بمثابة تجربة البعث في الشعر العربي، فخرجوا بالقول الزجلي من الانحطاط والجمود والاجترار بإحياء المُشرِقِ في التراث للتعبير عن روح العصر برؤية جديدة، وبذلك كانت له الريادة. والدرس هنا هو: أن الريادة لا تكون بقرار أو إرادة شخصيين، أو بإلحاح من رغبة أو نزوة، لكنها تتويج للسباقين في اكتشاف مغالق وغيب الإبداع والخروج به من حال إلى حال، أي صنع ولادة جديدة.
ختاما أتوجه لسيدي حبيبي وأستاذي: قيل في المسرح: كلهم خرجوا من معطف غوغول، ونحن في الزجل المغربي- أقول - إن الجيل ما بعد ريادتك، خرج من جبة أحمد الطيب العلج. ونحن نبجلك على الطريقة المغربية: اعزل، استقل، اختر طريقك ولكن لا تفرط في طاعة الوالدين. فأنت أب اختارك الزجالون الجدد وبذلك فهم ليسوا يتامى في سلالة الكتابة بالعامية. وكما تعلم فالأبناء مشاغبون، فارضَ عنا يا أبانا الذي في الزجل.

* الكلمة التي ألقيت في اللحظة التكريمية للأستاذ أحمد الطيب العلج، يوم 15 يناير 2012، في المهرجان العربي الثاني للزجل بأزمور المنعقد من19 إلى 21 يناير2012.


الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي Images?q=tbn:ANd9GcR93F3HC76l8PKQKZw-ijauKXRfH-xiStzlqQ-udjydrR7DEmLOug
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saharamar.yoo7.com
Houssam eddine
مشرف المنتديات العامة
مشرف المنتديات العامة
Houssam eddine


عدد المساهمات : 647
تاريخ التسجيل : 21/08/2013
العمر : 34
العمل/الترفيه : natation

الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي   الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 16, 2013 1:16 pm

رحم الله الدزال المغربي العالمي وقد اخذ عنه استاذنا اطال الله عمره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ETOILE DE LA PAIX
مشرف السلم والسلام والعالم العربي والدولي
مشرف السلم والسلام والعالم العربي والدولي
ETOILE DE LA PAIX


عدد المساهمات : 208
تاريخ التسجيل : 24/10/2013
العمر : 54
العمل/الترفيه : حب السلم زالسلام

الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي   الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي Icon_minitimeالسبت نوفمبر 16, 2013 2:35 pm

نعم الاختيار يا استاذ يا جزال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستاذ احمد الطيب لعلج سيد الجزل المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انا المغرب :: مواضيع عامة متنوعة :: المملكة المغربية العلوية الشريفة :: اعلام المغرب كل المجالات-
انتقل الى: