منتديات انا المغرب
مرحبا بكل الزوار تسجيلكم شرف لنا
منتديات انا المغرب
مرحبا بكل الزوار تسجيلكم شرف لنا
منتديات انا المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات انا المغرب

السلم والسلام والتعايش مع كل الديانات
 
الرئيسيةالصحراء مغربية أحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ADMIN
Admin
Admin
ADMIN


عدد المساهمات : 2232
تاريخ التسجيل : 21/08/2013
العمر : 73
الموقع الموقع : مرحبا بكل اشراف العالم
العمل/الترفيه : الكتابة بكل انواعها

شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة) Empty
مُساهمةموضوع: شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة)   شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 10:53 am

شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة)

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله. اللهم صلِّ على محمد عبدك ورسولك، اللهم صلِّ وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه.
)يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون(
)يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبًا(
)يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديدًا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزًا عظيمًا(
إخوة الإسلام، لقد جاء دين الإسلام وفي أبرز مقاصده إقامة العدل وتأسيسه ومنع الظلم بشتى صوره وأشكاله فالقسط والعدل هو غاية الرسالة المحمدية بل الرسالات كلها )لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط( عدلٌ ينظم ميادين الحياة كلها ويعم حق الخالق والمخلوق جميعها، ويشمل الأفعال والأقوال والتصرفات بشتى أشكالها. عدلٌ في كل ميدان وقسط مع كل إنسان )إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى( وإن دين الإسلام وهو يقرر مبادئ الحق ويصوغ قواعد الإصلاح ويؤسس مناهج الخير فهو الدين الذي يكفل لهذه المبادئ الخيِّرة والمناهج الإصلاحية طرق توصل إليها ووسائل تضمن سلامتها مما يُخل بها, أو يناقض أغراضها ويهدد مقصودها.
وإن من أبرز أسباب إقامة العدل وأظهر ركائز القسط القيام بالشهادة ومعرفة أهميتها ودورها في المجتمع ومراعاة حقها والواجب نحوها.
الشهادة ـ عباد الله ـ معيار لتميز الحق من الباطل وحاجز يفصل الدعاوى الصادقة من الكاذبة، قال بعضهم: الشهادة بمنزلة الروح للحقوق فالله أحيا النفوس بالأرواح الطاهرة وأحيا الحقوق بالشهادة الصادقة. والشهادة ضرورية لقيام الحياة الاجتماعية وما يخالطها من أحداث ويصحبها من وقائع مادية وتصرفات إرادية ومعاملات وعلاقات عائلية.
إخوة الإسلام، توفية الشهادة حقها فرض لازم وواجب محتم يقول جل وعلا)وأقيموا الشهادة لله(. والقائمون بشهاداتهم في عداد أهل البر والإحسان ومن زمرة أهل الفضل والإيمان يقول جل وعلا في وصف المكرمين: )والذين هم بشهاداتهم قائمون(.
ومن حقوق الإيمان وواجباته الشهادة في الحق ولوعلى النفس أو أقرب قريب ) يا أيها الذين آمنوا كونوا قوَّامين بالقسط شهداء لله ولو على أنفسكم أو الوالدين والأقربين( وإقامة الشهادة تشمل تحملها على إنشاء العقود والتصرفات وأداءها أمام القضاء والقضاة، قال أهل العلم: ومن دُعي إلى الشهادة على عقد أو تصرف من حقوق العباد ولم يوجد غيره يقوم مقامه وجب عليه تحمل الشهادة إذن، وإلا فهو مندوب ومرّغبٌ فيه، وفي حق الجميع حينئذ فرض كفاية، وهذا بعض ما قرروه بالتحمل.
وأما الأداء فقال أهل العلم: وأداء الشهادة فرض على الكفاية إذا قام بها العدد الكافي سقط الإثم عن الجماعة وإن امتنع الجميع أثموا وإذا لم يكن هناك غير ذلك العدد من الشهود الذين يحصل بهم الحكم وخيف ضياع حق العبد وجبت على الإنسان حينئذٍ وجوبًا عينيًا يقول جل وعلا في جميع ما تقدم )ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا( وهذا في حقوق العباد، أما الحدود فالستر أفضل كما قررته سنة النبي r.
ولئن كان الأمر هكذا بالنسبة للتحمل والأداء فإن ضده وهو الكتمان أمر مذموم شرعًا ومبغوض طبعًا، يقول جل وعلا )ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنه آثم قلبه((آثِمٌ قَلْبُهُ) أي: فاجر قلبه. وقد قيل: ما أوعد الله على شيء كإيعاده على كتمان الشهادة، قال ابن عباس رضي الله عنه : (فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ) أراد به مسخ القلب وخص القلب بذلك لأنه موضع العلم بالشهادة (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَتَمَ شَهَادَةً عِنْدَهُ مِنْ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)فكتمان الشهادة عباد الله جرم عظيم وإثم كبير، يقول جل وعلا حكاية عن شهود الوصية )ولا نكتم شهادة الله إنا إذًا لمن الآثمين( قال ابن عباس- رضي الله عنهما-( شهادة الزور من أكبر الكبائر وكتمانها (أي الشهادة)كذلك).
معاشر المسلمين، وإذا تمهدت لنا تلك الحقائق الغراء فإن من اللازم على المسلم العلم بأن شريعة الإسلام وهي تجعل الشهادة أساسًا لإثبات الحدود وطريقًا لإظهار الحقوق، فإنها تحيط الشهادة بسياج يحقق أهدافها وتشرعها وفق ضوابط تضمن تحقيق مقاصدها وتُسيِّرُ طرق إنشائها وعرضها في محيط مبادئ وأسس تمنع الانحراف بها إلى ما يضاد أهدافها وأغراضها، وتأسيساً على ذلك فالأصل في شريعة الإسلام أن تكون الشهادة مبنية على علم وبيان وأن تنشأ عن ثـقة واطمئنان، قال تعالى :)إلا من شهد بالحق وهم يعلمون( ويقول عز وجل حكاية عن إخوة يوسف: )وما شهدنا إلا بما علمنا(.
قال أهل العلم: والأصل أن تكون الشهادة عن مشاهدة وعيان، وأن يكون مستندها أقوى أسباب العلم، فما من شأنه أن يعاينه الشاهد كالقتل والسرقة والغصب والرضاع والزنى ونحو ذلك فلا يصح أن يشهد به إلا بالمعاينة والمشاهدة البصرية له.
وما من شأنه أن يسمع فلا يصح للشاهد أن يشهد به إلا بالسماع والمعاينة لقائله كعقود النكاح والبيوع والإيجارات والطلاق ونحوها. إخوة الإسلام، ومن تلك المنطلقات الآنفة: فإن شهادة الإنسان على ما لا يعلمه أو شهادته بخلاف ما لا يعلمه جريمة عظمى وطامة كبرى.
نعم كيف لا تكون كذلك، وهي حقيقة شهادة الزور التي هي عند أهل العلم الشهادة الكاذبة التي ليس لها أساس من الصحة أياً كانت دوافعها إما بدافع الحمية لمناصرة المشهود له بالباطل، وإما لعداوة للمشهود عليه وإما بدافع الطمع بما يعطيه المشهود له من مكافأة مالية أو غيرها. دون تفكير في العاقبة الوخيمة، ودون خوف من الله جل وعلا .
قال الحافظ ابن حجر رحمه اللهشهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة) Frownوضابط الزور: وصف الشيء على خلاف ما هو به. وقد يضاف إلى القول فيشمل الكذب والباطل وقد يضاف إلى الشهادة فتختص بها. وقال بعضهم: الزور هو الكذب الذي قد سُوِّي وحُسن في الظاهر ليُحسب أنه صدق) انتهى.
عباد الله: إن شهادة الزور من أكبر الكبائر وأعظم الذنوب: يقول جل وعلا: )واجتنبوا قول الزور(. روى الترمذي وغيره أن النبي r قام خطيبًا فقال: "أيها الناس عدلت شهادة الزور إشراكًا بالله ثم قرأ r:)فاجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور( " ورُوى ذلك موقوفًا عن ابن مسعود بإسناد حسن.
وفي الصحيحين أن النبي r قال: " ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثا،ً قالوا: بلى يا رسول الله، قال: الإشراك بالله وعقوق الوالدين، وجلس وكان متكئًا، فقال ألا وقول الزور، قال: فمازال يكررها حتى قلنا ليته سكت".
قال الإمام النوويرحمه الله :" فجلوسه صلى الله عليه وسلملاهتمامه بهذا الأمر، وهو يفيد تأكيد تحريمه، وعظم قبحه، وأما قولهم ليته سكت،فإنما قالوه وتمنوه، شفقة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكراهة لما يزعجهويغضبه" أ.هـ.
شهادة الزور عباد الله واضحة الأضرار سيئة الآثار. فمما يترتب على شهادة الزور: 1-تضليل الحكام عن الحق، والحكم بناء على البينة الظاهرة لأن البينة على المدعي واليمين على من أنكر، فإذا كانت البينة كاذبة أخذ الحق غير صاحبه والإثم على الشاهد2-ظلم من شهد له لأنه ساق إليه حقاً ليس له، وهذا من الزور والبهتان، وقد قال رسولنا صلى الله عليه وسلم: (إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ أَخِيهِ شَيْئًا بِقَوْلِهِ فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ فَلَا يَأْخُذْهَا)رواه البخاري.3-الظلم لمن شهد عليه حيث سلبه ماله وحقه بهذه الشهادة الكاذبة، وهنا قد يدعو عليه المظلوم دعوة تحصبه ومن وراءه، فدعوة المظلوم مستجابة4- تخليص المجرمين من عقوبة الجرائم التي ارتكبوها، فقد يشهد معهم أحد شهادةزور تخلصهم من العقوبة التي تنتظرهم وهنا يكون ظلم شاهد الزور للمجتمع بأسره لأن هذا الشاهد يُعِين على انتشار الجريمة ويجرم في حق نفسه ومجتمعه5-يترتب على شهادة الزور انتهاك المحرمات وأكل أموال الناس بالباطل6-القول على الله بغير علم حيث يكذب شاهد الزور ويغير الحقائق دون مراعاة لما يترتب على شهادته، فقد يكون فيها كذب على الله وافتراء على عباد الله 7-يترتب على شهادة الزور أن الحاكم والمحكوم له والمحكوم عليه كلهم خصماء لشاهد الزور يوم القيامة، لأنه أجرم بحقهم جميعاً، ومع أهمية الشهادة وعظمها وضرورتها لإثبات الحقوق إلا أن بعض الناس تساهل فيها وركب مركباً صعباً، فمن الناس من يشهد بما لم يره أو يعلم عنه وإنما تأخذه العاطفة أو الحمية أو العداوة أو الطمع الدنيوي. ومن مظاهر التساهل أن البعض يصدق خبر من يطلب الشهادة حيث يقول له أنا ملكت الأرض الفلانية أباً عن جد وملكها ثابت وأريدك تشهد معي أنها ملكنا، أو يقول له إن الأرض ليست ملكاً لأحد وهي أرض بور وشهادتك لا تضر أحداً لأني إن لم آخذها أخذها غيري، فيشهد بعض الناس ظناً منه أنه لا يضر أحداً، وما علم هؤلاء أن الإثم هنا أعظم لأن هذه الأرض تتعلق بها حقوق الناس الذين يتعلقون ببيت مال المسلمين، فما كان من الأراضي يخص الدولة فنفعه عام للناس ولذا عقوبة الاعتداء عليه أعظم. ومن مظاهر التساهل بالشهادة أن يقابل شخص آخر في المحكمة أو غيرها ويقول له اشهد لي بكذا وأشهد لك، وأحياناً لا يعرف أحدهما الآخر ولا يعلم عن صدقه وكذبه وصلاحه وفجوره. ومن مظاهر التساهل بالشهادة التهاون في تزكية الشهود وجرحهم وهو لا يعلم عن حالهم شيئاً وإنما يأخذه الحماس والعاطفة والانتصار لفلان من الناس لمكانته أو لكثرة أمواله أو لمنصبه، فيقع في أمر عظيم يترتب عليه أكل أموال الناس بالباطل وظلمهم والاعتداء عليهم.
شاهد الزور يستحق الطرد والمقت والتعزير والتشهير وتعريف الناس به حتى يحذروه، كتب عمر بن الخطاب إلى عماله في شاهد الزور أن يضرب أربعين سوطاً، وأن يسوَّد وجهه، ويحلق رأسه، ويطاف به، ويطاول حبسه. وكان الخلفاء رضوان الله عليهم إذا جيء لهم بشاهد زور أوقفوه وعرفوا الناس به وحبسوه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ)رواه البخاريوهؤلاء الذين يأخذهم الحماس ويصدقون فلاناً أو فلانة بأن هذا ملك لهم ولا ينازعهم فيه أحد ويطلبون شهادة عليه فيشهد معهم وهو لا يعلم، وقد يكون ذلك قبل ولادته، كل هذا مما وقع فيه الناسويقعون فيه، والخصومة بين يدي الله جل وعلا،فاتقوا الله عباد الله والتمسوا سبل المتقين وطريق المؤمنين الذين قال الله جل وعلا فيهم: )والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كرامًا(.أقول هذا القول واستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم .
الخطبة الثانية:
الحمد لله الذيلا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء، يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، وأشهد ألا إله إلا الله أمر بحفظ الألسنة عن قول الزور وشهادة الزور، وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله أصدق الخلق قولاً وأعفهم لساناً صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه أهل الصدق في أقوالهم وأفعالهم ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين،أما بعد، فاتقوا الله عباد الله وأطيعوا أمره واجتنبوا نهيه.
عباد الله، إن شريعة الإسلام حريصة كل الحرص على إرساء قواعد الأخوّة في المجتمع وغرس مبادئ المحبة والاتفاق ودرء أسباب النزاع والشقاق؛ لذا شرعت للمسلمين نظام التوثيق ابتداءً لحفظ الحقوق والمقدرات، وضبط الآثار والنتائج من العقود والتصرفات، ولدرء ومنع التجاحد والنكران، وقطع دابر الفساد والتنازع والخصام، ومن أقوى طرق التوثيق: الإشهاد، وقد قيل: المشهود خير من المكتوب.
قال جل و علا في شأن البيوع ونحوها: )وأشهدوا إذا تبايعتم(. ويقول عز وجل في الفسوخ وأمثالها: )وأشهدوا ذوي عدل منكم(.ويقول عز وجل في شأن تسليم الأموال والودائع: )فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم وكفى بالله حسيبًا(.
عباد الله: ولا يجوز للإنسان أن يتحمل شهادة على جور أو أمر محرم قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ) أي كونوا قوامين بالحق لله عز وجل، لا لأجل الرياء والسمعة أو سواها من حظوظ النفس وكونوا (شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ) أي بالعدل لا بالجور.
وقد ثبت في الصحيحين عن النعمان بن بشير رضي الله عنه أنه قال: نحلني أبي نحلاً، فقالت أمي عمرة بنت رواحة: لا أرضى حتى تشهد عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجاءه ليشهده على صدقتي. فقال: " أكل ولدك نحلت مثله؟ " قال: لا. فقال: " اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم. وقال:" إني لا أشهد على جور " قال فرجع أبي فرد الصدقة. فهذا دليل على أن الإنسان لا يجوز له أن يشهد على الجور لأن شهادته ستكون وسيلة لثبوته، فيكون معيناً على الجور. وقد لعن النبي -صلى الله عليه وسلم- آكل الربا وشاهديه وكاتبه. لأن كتابة عقود الربا والشهادة عليها وسيلة لإثباتها وإعانة على تعاطيها.
عباد الله: ويجب على الإنسان أن يشهد بالحق ولو على نفسه أو أقرب الناس إليه، لا تأخذه في ذلك لومة لائم ولا يصرفه عن ذلك طمع أو خوف أو محاباة أو عداوة - قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ) أي اشهد بالحق ولو عاد ضرر ذلك عليك، وإذا سئلت عن الأمر فقل الحق فيه ولو عادت مضرته عليك. فإن الله سيجعل لمن أطاعه فرجاً ومخرجاً من كل أمر يضيق عليه.
وإن كانت الشهادة على والديك وقرابتك فلا تراعهم فيها؛ فإن الحق حاكم على كل أحد، ولا تراع غنياً لغناه، ولا فقيراً لفقره في أمر الشهادة؛ فالله أولى بهما منك وأعلم بما فيه صلاحهما؛ فالله أرحم بعباده منكم فقد تظنون أن في الشهادة عليهم مضرة، وفي الحقيقة أن الشهادة عليهم فيها رحمة بهم ومصلحة لهم وهي النصرة الحقيقية النافعة لهم في تخليصهم من المظالم وتطهيرهم من المآثم.
وبعد عباد الله: فإن الشاهد يتحمل تبعة الحكم ويشترك في إثم الظلم فاتقوا الله فيمن تشهدون عليه. وفيمن تشهدون له. وتثبتوا فيما تنطقون به. والتزموا ـ رعاكم الله ـ أوامره والتزموا مناهجه تُفلحوا وتسعدوا وتنالوا رضى ربكم. رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.. اللهم رحمتك نرجو فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، وأصلح لنا شأننا كله، لا إله إلا أنت. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل الكفرة الذين أوتوا الكتاب؛ إله الحق آميناللهم رحمتك ..اللهم أنج عبادك.. اللهم رحمتك بإخواننا المستضعفين والمشردين في كل مكان.. اللهم أفرغ على إخواننا المجاهدين ..اللهم آمنا في أوطاننا . اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى وألبسه ثوب الصحة والعافية وإخوانه وأعوانه على الخير اللَّهمَّ صَلِّ على مُحمَّدٍ ، وَعَلى آلِ مُحمَّد ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلى آلِإبْرَاهِيمَ ...وأقم الصلاة إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://saharamar.yoo7.com
علي العلوي
عضو نشيط
عضو نشيط
علي العلوي


عدد المساهمات : 91
تاريخ التسجيل : 07/09/2013

شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة)   شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة) Icon_minitimeالثلاثاء يناير 21, 2014 1:53 pm

انها افة العصر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيب الله ورسوله
مشرف الشؤون الاسلامية
مشرف الشؤون الاسلامية
حبيب الله ورسوله


عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 10/10/2013
العمر : 34

شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة)   شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة) Icon_minitimeالأحد يناير 26, 2014 8:53 am

اللهم نجينا من شهادة الزور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شهادة الزور و أضرارها (مقتبسة مزيدة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تحريم شهادة الزورفي القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انا المغرب :: مواضيع عامة متنوعة :: المنتدى الاسلامي العام :: سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا // انك انت العليم الحكيم// :: لا نبكي منك بل نبكي عليك-
انتقل الى: